الموقع يستخدم ملفات الارتباط Cookies ، وإذا تابعت التصفح فإنك توافق على هذا

حــكــام سـابــقـــون

(٢٨ أبريل ١٩٣٦ - ٢٦ يوليو ١٩٥٢)

ولد في ١١ فبراير عام ١٩٢٠ بمحافظة القاهرة، وأصبح وليًّا للعهد وهو صغير السن. اختار له الملك فؤاد الأول لقب أمير الصعيد، واستمر حكمه ستة عشر عامًا إلى أن عُزِلَ عقب ثورة ٢٣ يوليو عام ١٩٥٢ .

المزيد من التفاصيل

(٠٩ أكتوبر ١٩١٧ - ٢٨ أبريل ١٩٣٦)

في عهده صدر دستور ٢٣ ودستور ٣٠ ، كما شُكِّلت أول وزارة شعبية برئاسة سعد باشا زغلول في يناير عام ١٩٢٤ ، وشهد عهده أيضًا توالي عدد كبير من الوزارات.

المزيد من التفاصيل

(١٩ ديسمبر ١٩١٤ - ٠٩ أكتوبر ١٩١٧)

شغل عدة مناصب إدارية قبل توليه الحكم، وقد أنقذ البلاد من طغيان فيضان النيل باتخاذ كافة الاحتياطات لتأمين الجسور وتقويتها. وهو أول من أنشأ المعارض الزراعية في مصر، كما أنه أول حاكم مصري تضرب النقود باسمه.

المزيد من التفاصيل

(٠٧ يناير ١٨٩٢ - ١٩ ديسمبر ١٩١٤)

تمسّك بحقوق مصر وعارض السياسة البريطانية، حاول أن ينتهج سياسة إصلاحية ويتقرّب إلى المصريين ويقاوم الاحتلال البريطاني، لكنه لم يستمر طويلًا. أنشأ طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي، وطريقًا آخر يربط حلوان بالقاهرة، ثم بالقناطر الخيرية.

المزيد من التفاصيل

(٢٦ يوليو ١٨٧٩ - ٠٧ يناير ١٨٩٢)

كان مهتمًّا بنشر التعليم منذ كان وليًّا للعهد، فأنشأ مدرسة القبة على نفقته الخاصة، كما أنشئ في عهده العديد من الشركات والبنوك الأجنبية.

المزيد من التفاصيل

(١٨ يناير ١٨٦٣ - ٢٦ يوليو ١٨٧٩)

اهتم بالتعليم والزراعة والصناعة والتجارة، وفي عهده افتتحت قناة السويس. أنشأ العديد من القصور الفخمة مثل قصر عابدين ورأس التين وقصر القبة، كما أنشأ دار العلوم، ودار الكتب، ودار الأوبرا، ودار الآثار المصرية، والجمعية الجغرافية، وكوبري قصر النيل.

المزيد من التفاصيل

(١٤ يوليو ١٨٥٤ - ١٨ يناير ١٨٦٣)

منح الفلاحين حق ملكية الأراضي الزراعية، وألغى نظام احتكار الحاصلات الزراعية. كما بذل جهدًا كبيرًا لتحسين أحوال الجيش، فقرر تقصير مدة الخدمة العسكرية وجعلها إجبارية، وحقق الاستقلال القضائي لمصر.

المزيد من التفاصيل

(٢٤ نوفمبر ١٨٤٨ - ٠١ يوليو ١٨٥٤)

بذل محمد علي باشا جهودًا لإكسابه خبرات ولاية الحكم، فعهد إليه ببعض المناصب الإدارية. وبعد أن تولى عباس الحكم أغلق المصانع التي أنشأها محمد علي، وبذلك قضى على نظام الاحتكار الذي أنشأه في الصناعة، كما أنهى الاحتكار في مجال الزراعة أيضًا.

المزيد من التفاصيل

(٠٢ سبتمبر ١٨٤٨ - ١٠ نوفمبر ١٨٤٨)

شغل عدة مناصب إدارية مدنية وعسكرية قبل أن يتولى حكم مصر. وقد اهتم بالزراعة وأنشأ بنك التسليف الزراعي، واهتم بصناعة السكر وأنشأ مصنعًا لتكرير السكر. وكان يفضل حرية التجارة على نظام الاحتكار الذي وضعه والده محمد علي باشا.

المزيد من التفاصيل

(٠٩ يوليو ١٨٠٥ - ٠٢ سبتمبر ١٨٤٨)

اهتم بالتعليم العالي وإرسال البعثات العلمية إلى أوروبا، وأنشأ العديد من المدارس العليا المتخصصة كمدرسة الهندسة والألسن والصيدلة والطب بالقصر العيني والفنون والصنائع. وفي عهده بدأ التطعيم الإجباري، وعرفت مصر الصناعات التجهيزية والتحويلية والحربية.

المزيد من التفاصيل