الموقع يستخدم ملفات الارتباط Cookies ، وإذا تابعت التصفح فإنك توافق على هذا

تدشين مشروعات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

المشروع موضح بالفيديو المرفق من (الدقيقة ٢٤:٣٠ إلى الدقيقة ٤٧:٣٣).

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًّا رقم ٣٣٠ لسنة ٢٠١٥ بإنشاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وجاء في القرار المنشور بتاريخ ١١ / ٨ / ٢٠١٥ في الجريدة الرسمية أنها "تعتبر منطقة اقتصادية ذات طبيعة خاصة وفقًا لأحكام القانون رقم ٨٣ لسنة ٢٠٠٢ وتعديلاته، كما أصدر السيد الرئيس قرارًا جمهوريًّا بإنشاء أربعة مجالس تخصصية الأراضي الواقعة في منطقة قناة السويس بمساحة ٤٦٠,٦٠ كيلومتر مربع، وحدودها ميناء غرب بورسعيد وميناء شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية بالقنطرة غرب ووادي التكنولوجيا، وذلك دون المساس بالملكيات القائمة داخلها أو أراضي القوات المسلحة التي تخص شئون الدفاع عن الدولة".

وتمتلك الهيئة صلاحيات وسلطات كاملة على محور قناة السويس في كل ما يتعلق بكافة الأنشطة والمشروعات المقامة داخل الإطار الجغرافي للمشروع دون تدخل من المحافظات التي تقع في نطاقها تلك المشروعات، ولها سلطة الولاية وصلاحية كافة الوزارات والمحافظات والهيئات داخل الحدود الجغرافية للمنطقة الاقتصادية دون المساس باختصاصات الوزارات السيادية التي تشمل الدفاع والداخلية والعدل والخارجية، وتعمل تلك الوزارات السيادية بصفتها جهات استشارية بمجلس إدارة الهيئة.

---------------------------------------------------------------------

  • أهدافها:

يهدف إنشاء الهيئة إلى إقامة وتنمية المنطقة بأكملها لتعزيز الفرص الاستثمارية في جميع القطاعات الاقتصادية بما في ذلك الخدمات اللوجستية والصناعية وفقًا لأعلى المعايير العالمية، إلى جانب خلق بيئة أعمال مواتية تشجع المستثمرين الأجانب والمحليين على إنشاء شركات في المنطقة للاستفادة من جميع المزايا والحوافز المنصوص عليها في القانون.

Icon
Icon
Icon
نـــــــقـل ومــواصلات نوفمبر ٢٠١٩

تدشين مشروعات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

المشروع موضح بالفيديو المرفق من (الدقيقة ٢٤:٣٠ إلى الدقيقة ٤٧:٣٣).

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًّا رقم ٣٣٠ لسنة ٢٠١٥ بإنشاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وجاء في القرار المنشور بتاريخ ١١ / ٨ / ٢٠١٥ في الجريدة الرسمية أنها "تعتبر منطقة اقتصادية ذات طبيعة خاصة وفقًا لأحكام القانون رقم ٨٣ لسنة ٢٠٠٢ وتعديلاته، كما أصدر السيد الرئيس قرارًا جمهوريًّا بإنشاء أربعة مجالس تخصصية الأراضي الواقعة في منطقة قناة السويس بمساحة ٤٦٠,٦٠ كيلومتر مربع، وحدودها ميناء غرب بورسعيد وميناء شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية بالقنطرة غرب ووادي التكنولوجيا، وذلك دون المساس بالملكيات القائمة داخلها أو أراضي القوات المسلحة التي تخص شئون الدفاع عن الدولة".

وتمتلك الهيئة صلاحيات وسلطات كاملة على محور قناة السويس في كل ما يتعلق بكافة الأنشطة والمشروعات المقامة داخل الإطار الجغرافي للمشروع دون تدخل من المحافظات التي تقع في نطاقها تلك المشروعات، ولها سلطة الولاية وصلاحية كافة الوزارات والمحافظات والهيئات داخل الحدود الجغرافية للمنطقة الاقتصادية دون المساس باختصاصات الوزارات السيادية التي تشمل الدفاع والداخلية والعدل والخارجية، وتعمل تلك الوزارات السيادية بصفتها جهات استشارية بمجلس إدارة الهيئة.

---------------------------------------------------------------------

  • أهدافها:

يهدف إنشاء الهيئة إلى إقامة وتنمية المنطقة بأكملها لتعزيز الفرص الاستثمارية في جميع القطاعات الاقتصادية بما في ذلك الخدمات اللوجستية والصناعية وفقًا لأعلى المعايير العالمية، إلى جانب خلق بيئة أعمال مواتية تشجع المستثمرين الأجانب والمحليين على إنشاء شركات في المنطقة للاستفادة من جميع المزايا والحوافز المنصوص عليها في القانون.

  • منطقة وميناء العين السخنة
  • منطقة وميناء شرق بورسعيد
  • منطقة غرب القنطرة
  • ميناء غرب بورسعيد
  • ميناء الأدبية - ميناء العريش
  • ميناء الطور - منطقة شرق الإسماعيلية
  • منطقة العين السخنة

محور صناعي ولوجستي رئيسي يقع عند المدخل الجنوبي لقناة السويس، ويجمع بين مرافق الموانئ والمناطق الصناعية والسكنية والطرق الممهدة والسكك الحديدية وربطها بالقاهرة والسويس.

أكثر من ١٦٢ كم٢ من مجموع ٢١٠ كم٢ من العين السخنة مخصصة للتصنيع. وقد تم تصميم المنطقة لاستيعاب الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة فضلًا عن المرافق التجارية. كما توجد فرص للتطوير العقاري وبناء المجمعات السكنية. وتشمل الأنشطة ذات الصلة بالنقل البحري وبناء السفن، وخدمات الإصلاح، وتزويد السفن بالوقود، وتكهين الحاويات وإعادة تدويرها.

------------------------------------------------------

  • ميناء العين السخنة

تعتبر بوابة نفاذ لجمهورية مصر العربية ودول الخليج العربي وآسيا، ويقع ميناء العين السخنة على الساحل الغربي لخليج السويس على بعد حوالي ٤٣ كم من جنوب مدينة السويس بمساحة قدرها ٢٢,٣ كم٢، وبغاطس يصل إلى ١٨ مترًا. ونظرًا لاتساع المساحات المحيطة، فإن الميناء سرعان ما أصبح مركزًا صناعيًّا رئيسيًّا يخدم الأسواق المحلية والدولية.

وتشمل خطط التوسع عمل محطات الحاويات الجديدة ومحطات البضائع العامة والشحنات الجافة ومحطات الشحنات السائلة، مع توفير الخدمات اللوجستية ومراكز التخزين والتوزيع وإنشاء ميناء جاف، علاوة على ذلك سيتم الاستثمار في تحديث مركبات الميناء ومعدات مناولة الحاويات.

  • منطقة شرق بورسعيد

يجري تطويرها حاليًا لتصبح مركز إعادة شحن رئيسيًّا ومركزًا لوجستيًّا متعدد الوسائط، وتقع في المنطقة المتاخمة لميناء شرق بورسعيد بمساحة قدرها ٧٥,٥ كم٢. وطبقًا للمخطط العام لهذه المنطقة، تم تخصيص ٤٠ كم٢ من المنطقة للأنشطة التجارية والصناعات المتوسطة والخفيفة.

كما أن توسيع ميناء شرق بورسعيد في الجزء الشمالي الغربي من المنطقة يحفز التنمية الصناعية، ويخلق الفرص لتحلية المياه وإنشاء محطات توليد الطاقة، وكذلك العمل على توسيع شبكة الطرق. ومن الفرص الاستثمارية بالمنطقة التطوير العقاري وإقامة مشروعات سكنية في شرق بورسعيد والبردويل تتميز بأن بعضها يُطِل على البحر الأبيض المتوسط.

-------------------------------------------------------

  • ميناء شرق بورسعيد

يُعَد محورًا لإعادة الشحن الدولي والمحلي الرئيسي عند المدخل الشمالي لقناة السويس، كما أن ميناء شرق بورسعيد يتميز بغاطس عميق يمكِّنه من استيعاب السفن الكبيرة، مما يجعله ضمن الأربعين ميناء الأكثر ازدحامًا ونموًّا في العالم.

وسوف توفِّر التوسعات المقترحة - التي تبلغ ٢٦ كم٢ - مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية والتنموية للميناء، وستعمل على تطوير الخدمات اللوجستية ومن ثم ستزيد المساحة الكلية للميناء لتصل إلى ٧٠ كم٢.

عبارة عن مجتمع سكني جديد مع إنشاء مصانع للصناعات الخفيفة ومراكز للخدمات اللوجستية تسهِّل الوصول إلى قناة السويس. وتقع منطقة غرب القنطرة بالقرب من الأراضي الزراعية على بعد ٣٠ كم من شمال الإسماعيلية على طريق بورسعيد، ولغرب القنطرة مزايا عديدة من حيث قربها من الدلتا الخصبة، وتعتبر مثالية للأعمال التجارية الزراعية. حاليًا، هناك ما يقرب من ١٣,٦ كم٢ متاحة للتنمية في منطقة زُوِّدت جيدًا بالماء والكهرباء والمشاريع اللوجستية والصرف. كما أن المؤسسات اللوجستية توفِّر عدة خدمات، على سبيل المثال لا الحصر خدمات التخزين والنقل والتوزيع والشحن والاستلام والتغليف.

يُعَد ميناء غرب بورسعيد مركزًا لإعادة الشحن مُنشأ بجودة عالية، ويقع على المسار البحري العالمي الرئيسي بين دول قارة أوروبا وجنوب آسيا، علاوة على موقعه غرب ميناء بورسعيد، ويحتل ٢ كم٢ عند المدخل الشمالي لخليج السويس من البحر الأبيض المتوسط.

  • ميناء الأدبية

يقع ميناء الأدبية على الشاطئ الغربي لخليج السويس، على بعد حوالي ١٠ كم جنوب السويس، ومن المقرر أن تستخدم مرافق الميناء لمعالجة كميات كبيرة من الشحنات غير المعبأة الجافة.

يغطي ميناء الأدبية مساحة قدرها ١,٨ كم٢، وللميناء تسعة مراسٍ يبلغ طولها الإجمالي ١٨٤٠ مترًا، ولها القدرة على التعامل مع سفن البضائع غير المعبّأة الجافة والسائلة بقدرة تحمل تصل إلى ٦٠٠٠٠ طن.

وتُوجَّه المزيد من الاستثمارات في الميناء إلى إنشاء محطات إضافية للتعامل مع الشحنات غير المعبّأة الجافة والسائلة والبضائع العامة والحاويات.

----------------------------------------------------------------

  • ميناء العريش

يقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط الشرقي، وبه أحواض للسفن ممتدة على مدى ٤٠٠٠٠ متر، يُعَد ميناء للبضائع وصيد الأسماك والسياحة، ويؤدي ميناء العريش دورًا حاسمًا باعتباره الميناء الصناعي والتجاري لشمال سيناء وقطاع غزة.

  • ميناء الطور

منفذ استراتيجي لجنوب سيناء، ويحتل ثلاثة هكتارات على الضفة الشرقية لخليج السويس جنوب أبو زنيمة. ويخرج الجزء الأكبر من الصادرات عبر ميناء الطور، وتتكون الصادرات من المعادن والشحنات غير المعبّأة الجافة. ويحتوي هذا الميناء التجاري على محطات للبضائع غير المعبّأة الجافة والبضائع العامة والحاويات وكذلك قوارب الصيد ومرسى.

--------------------------------------------------------------------------

  • منطقة شرق الإسماعيلية

مركز جديد لصناعات التكنولوجيا الفائقة، فضلًا عن التخطيط لاحتوائه على مؤسسات البحوث العلمية والمؤسسات التعليمية.

تقع منطقة شرق الإسماعيلية على بعد ١٠ كم من شرق قناة السويس، وتغطي مساحة ٧١ كم٢. ومع تمديدات الكهرباء وإمدادات المياه، فإن منطقة شرق الإسماعيلية تقدم فرصًا وافرة للصناعات الخفيفة والمتوسطة، ومراكز البحث والتطوير، فضلًا عن الخدمات والمشاريع التجارية.

يتم حاليًا حفر نفق لربط شرق الإسماعيلية بالبر الرئيسي المصري، وهو ما سيؤدي إلى خفض وقت النقل من الشرق إلى الغرب إلى حد كبير.